بسم الله الرحمن الرحيم
1:الموضوع :استخدام الأنشطة التنافسية في التعرف على الهاء والتاء المربوطة والتاء المفتوحة أخر الكلمة الصف السادس
2:المشكلة الأساسية:
لاحظت من الكثير من التلاميذ داخل الفصل لا يميزون بين الهاء والتاء المربوطة والتاء المفتوحة آخر الكلمة من هذه الملاحظات :.
بعض الكلمات التي آخرها هاء تكتب تاء مربوطة مثل (مياه تكتب مياة - وجه تكتب وجة - إله تكتب إلة ) الخ.
بعض الكلمات التي آخرها تاء مربوطة تكتب هاء مثل (شجرة تكتب شجره - حديقة تكتب حديقه )ألخ.
بعض الكلمات التي آخرها تاء مربوطة تكتب تاء مفتوحة مثل (القراءة تكتب القراءت - الكتابة تكتب الكتابت ).ألخ خاصة عند وصل هذه الكلمات دون الوقف.
بعض الافعال المضافة للهاء تكتب تاء مربوطة مثل (أكله -فعله- زرعه -تكتب أكلة- فعلة -زرعة).
أهمية التمييز بين الهاء والتاء المربوطة.
تغيير المعنى من حق إلى باطل مثل (عبد الله تكتب عبد اللة).
انتقال الاسم إلى فعل والعكس (رماة جمع رامي وهي اسم فإذا كتبت بالهاء صارت فعلًا رماه ).
.3إضافة الضمير للفعل وكتابته تاء مربوطة تجعله اسما مثل (أكله تصبح أكلة ).
أسباب المشكلة":.
التساهل في كتابة الهاء تاء مربوطة والتاء المربوطة هاء من بعض معلمي اللغة العربية ومعلمي المواد الآخرى وعدم مراعاة الدقة في الكتابة وتصويب الأخطاء.
عدم إدراج الموضوع من ضمن موضوعات المنهج والتعرض له بشكل بسيط.
عدم القراءة مراعيا ضبط الكلمات سواء من قبل بعض المعلمين أو التساهل أثناء القراءة أو الكتابة.
ندرة الانشطة التدريبات المرتبطة بتلك الظواهراللغوية فى كتب اللغة العربية.
.3الحل المقترح
طريقة العمل التنافسي بسن المجموعات للحصول على نقاط وتعزيز المجموعة الفائزة بالتعزيز اللفظي والمادي (المكافآت - الجوائز). ثم اختيار أفضل قائد للمجموعة .
خطوات العمل
تقسيمالفصل إلى مجموعات لاتقل المجموعة عن خمسة تلاميذ ولا يزيد عن ستة تلاميذ.
وضع المعايير والضوابط التي تيسر العمل الجماعي وذلك كالآتي :.
ترشيح قائد المجموعة عن طريق اختيار التلاميذ.
مراعاة الفروق الفردية من خلال تنوع مستويات التلاميذ داخل المجموعة الواحدة.
مدة العمل خمسة عشر يوماً .
تحصل المجموعة على نقطة واحدة على كل سؤال تجاوب عليه.
يتم خصم نقطة من المجموعة في حال حدوث ضوضاء أو شغب أثناء التفاعل مع المجموعات الآخرى.
تسجيل كل النقاط التي تحصل عليها المجموعة الواحدة في نهاية اليوم الدراسي.
تحديد المجموعة الفائزة بعد المدة المحددة (خمسة عشر يوماً).
يتم تكريم التلاميذ الفائزين أثناء طابور الصباح من خلال إدارة المدرسة.
العمل داخل الفصل :. شرح الهاء
.قمت بشرح مفصل ل حرف الهاء على التلاميذ.
حرف الهاء في اخر الكلمة وينطق هاء في الوقف.
حرف الهاء في اخر الكلمة وينطق هاء في الوصل أوضبط اخر كلمة.
الهاء تشبه التاء المربوطة من حيث الرسم فهي تكتب على شكل(٥) ولكن ليس فوقها نقطتان كما في التاء المربوطة.
الهاء ( الضمير المتصل الذي يلحق بالاسم) تكتب هاء بدون نقطتين مثل ( وطنه -كتابه)
الهاء ( الضمير المتصل بالفعل) تكتب هاء بدون نقطتين مثل (يحبه - يساعده -يشاركه)
هاء الضمير المتصل بالحرف مثل (اليه -فيه -منه- عليه- عنه)
الهاء تنطق هاء دائماً سواء أكانت متحركة (متحركة الآخر) أم ساكنة عند الوقف.
إذا تم تثنية الاسم الذي آخره هاء فإنها تكتب هاء مثل (وجه ~ وجهان).
شرح التاء المربوطة.
التاء المربوطة مرتبطة بالاسم فقط على خلاف الهاء آخر الكلمة وهي مربوطة بالاسم والحرف والفعل.
التاء المربوطة في الوقف تنطق هاء .
التاء المربوطة في الوصل تنطق تاء .
إذا اضيفت التاء المربوطة الى ضمير فانها تكتب تاء مفتوحة .
5. اذا تم تسمي اذا تم تثنية الاسم الذي اخره تاء مربوطة فانها تكتب تاء مفتوحة .
أخطاء شائعة في كتابة الهاء آخر الكلمة والتاء المربوطة تم الاشارة إلي تلك الاخطاء في الصفحة الاولى وهي عرض المشكلة الرئيسية.
3. التاء المفتوحة :.
التاء المفتوحة اخر الكلمة تكتب تاء في حالتي الوقف والوصل.
تنطق تاء في جميع الاحوال.
تأتي اخر الفعل مثل تعلمت وكتبت.
تأتي اخر الاسماء مثل مؤمنات ومسلمات وبنت .
تأتي اخر الحروف مثل ليت.
مقارنة بين الهاء. والتاء المربوطة. والتاء المفتوحة
وجه المقارنة
الهاء
التاء المربوطة
الثاء المفتوحة
الوقف
تنطق هاء
تنطق هاء
تنطق تاء
الوصل
تنطق هاء
تنطق تاء
تنطق تاء
التثنية
تظل هاء
تصبح تاء مفتوحة
تظل تاء
حالات
مع الاسم/الفعل/الحرف
الاسم فقط
مع الاسم /الفعل/الحرف
أمثلة
وجه/إله/مياه/معه/نفسه
حديقة/مدرسة/مكتبة
بنت/حوت/نبات/قرأت/ليت
4:التجربة التطبيقية :.
بعد تقديم شرح مفصل للتلاميذ عن كل من هي اخر كلمة والتاء المربوطة والتاء المفتوحة بدأت في توظيف الانشطة لإتقان عملية التعلم كالإتي:.
طلبت من كل تلميذ عمل خمس بطاقات لكلمات أخرها هاء في اليوم التالي سألت التلاميذ عن البطاقات و بدأت سؤالهم من معه كلمة اخرها هاء .
قامت تلميذة فقالت معى كلمة وجه سألتها لماذا كتبت وليست قالت لأن المثنى لهذه الكلمة وجهان فهي اذا هاء ( التلميذة أشرقت)
سألت مرة أخرى من معه كلمة أخرها هاء قام التلميذ محمد قال معي كلمة الله قلت له هل نضع علي الهاء نقطتين قال لا لأن عند الوقف تنطق هاء والوصل هاء فهي أخرها هاء.
قامت التلميذ نوره قالت معي كلمة يواجه وهي فعل مضارع وعند جعله من الأفعال الخمسة فتصبح يواجهان فهي هاء.
التلميذة نورهان معها كلمة نفسه وهو ضمير متصل بالاسم نفس.
التلميذة أشرقت معها كلمة مياه فإذا كانت بالتنوين مياه فى الحالتين هاء.
التلميذ أحمد معه كلمة عليه الهاء ضمير متصل بالحرف على.
التلميذة شيماء معها كلمة عظامه عظام +الضمير المتصل الهاء.
تكرار المواقف السابقة مع التلاميذ. (موضح بالفيديو والصور).
بعد ذلك العمل الجماعي من خلال المجموعات فكل مجموعة توضح الكلمة آلتي آخرها هاء وسبب كتابتها هاء تحصل على نقطة كما هو موضح في رقم 2لعمل مقترح. لاحظت تنافس شديد بين التلاميذ فكل مجموعه تريد أن تحصل على مزيد من النقط.
طلبت من التلاميذ عمل بطاقات لخمس كلمات آخرها تاء مربوطة ثم كررت العمل السابق في حرف الهاء وبدأت اسأل التلاميذ عن الكلمات التي بها تاء مربوطة عن سبب كتابتها تاء مربوطة .
تعددت التفسيرات منهم من كان يقول أنها عن الوقف تنطق هاء وعند الوصل تنطق تاء فلذلك كتبت تاء مربوطة.
والبعض يقول لأنها عند المثنى تكون تاء مثل حديقة تصبح حديقتان ....مدرسة مدرستان (هذا العمل الفردي).
العمل الجماعي من خلال التنافس والحصول على النقط أصبحت بيئة التعلم أشد تفاعلا ومنافسة حتى التلاميذ الذين كان لديهم عدم رغبةفي المشاركة وانطواء وخجل تحمسوا للمشاركة والتفاعل (موضح ذلك بالفيديو والصور).
تم تكرار تلك الخطوات مع التاء المفتوحة ...طلبت من التلاميذ عمل خمس بطاقات لكلمات أخرها هاء مفتوحة.. وفي اليوم التالي تم تكرار العمل السابق مع الهاء والتاء المربوطة... سألت التلاميذ من معه كلمات بها تاء مفتوحة قال البعض بنت _نبات_حوت...وسالت عن سبب كتابتها تاء مفتوحة قالوا أنها في الوقف تكتب تاء وتنطق تاء وفي الوصل تنطق تاء وتكتب تاء مفتوحة (العمل الفردي).
العمل الجماعي من خلال المجموعات والنفط (موضح بالفيديو والصور).
5:النتائج النهائية :.
في نهايةالتفاعل والمشاركة مع التلاميذ قمت بعقد مقارنة بين كل من الهاء والتاء المربوطة و التاء المفتوحة من خلال النشاط تقوم به المجموعات.
*طلبت من التلاميذ اخراج ورقة عمل يوضح فيها أوجه الاختلاف بين كل من الهاء والتاء المربوطة و التاء المفتوحة من حيث:.
1: الوقف. 2: الوصل. 3:التثنية. 4:الحالات التي تأتي معها أقسام الكلام. 5: أمثلة.
ويكون هذا العمل من خلال المجموعات.
* كتبته فقرة على السبورة بها أخطاء حالات الهاء و كتبت تاء مربوطة و حالات التاء المفتوحة و كتبته تاء مربوطة و أثناء الكتابة لاحظت أصوات تعلو فطلبت من التلاميذ الهدوء و بعد الانتهاء طلبت استكشاف الأخطاء ولله الحمد كانت إجابات التلاميذ عن الأخطاء كلها صحيحة.
* في أثناء حصة القراءة عن قيام أحد التلاميذ بالقراءة سألت هل يوجد كلمة بها هاء أو تاء مربوطة او تاء مفتوحة اطلب منه التوقف و توضيح السبب في كتابتها بهذا الشكل .
* اثناء حصة الاملاء يتملى التلميذ ويفكر اثناء كتابة كلمة بها هاء أو تاء مربوطةأو تاء مفتوحة.
* تحسن معظم التلاميذ في التمييز بين كل من الهاء والتاء المربوطة و التاء المفتوحة.
* استخدام شبكة مفردات كلمة مدرسة مع تحديد الكلمات تكون منتهية بتاء مربوطه مثلا (معلمة -حديقة).
* تحسن في أداء التلاميذ. وزيادة تركيزهم حول التي تنتهي بهاء او بتاء مربوطة او مفتوحة.
* أثناء كتابة كلمات تحتوي على او تاء مربوطة او مفتوحةاستشير التلاميذ حول كتاباتها بطريقة صحيحة وسبب ذلك.
6: التوصيات المقترحة:.
التركيز على الموضوع في المناهج وذلك من خلال تحديد موضوع للدراسة في الصف الثاني الابتدائي والثالث الابتدائي مع زيادة الانشطة على الموضوع.
زياده الانشطة في منهج الصفوف العليا.
الاهتمام بالموضوع من قبل معلمي اللغة العربية و التركيز على الفروع المختلفة لمادةاللغةالعربية.
مراعاة معلمي المواد الدراسية الاخرى الى كتابة الكلمات بطريقة صحيحة.
التعزيز من قبل المعلمين للكتابة بطريقة صحيحة وعدم التساهل في التصحيح.
اللافتات ولوحات الارشادية داخل المدرسة يجب ان تكتب بطريقة صحيحة.
التقويم والاختبارات يجب تصميمها وصياغتها بطريقة سليمة حتى لا يحدث تشتت للتلميذ.
الاهتمام بالظواهر اللغوية في المناهج الدراسية لاننا نجد الكثير من خريجي الجامعات و الدبلومات الفنية لا يستطيع كتابة الكلمات بطريقة صحيحة.
يحدد الفرق بين الهاء والتاء المربوطة بأن كل منهما حرف نستقل عن الاخر.
1:الموضوع :استخدام الأنشطة التنافسية في التعرف على الهاء والتاء المربوطة والتاء المفتوحة أخر الكلمة الصف السادس
2:المشكلة الأساسية:
لاحظت من الكثير من التلاميذ داخل الفصل لا يميزون بين الهاء والتاء المربوطة والتاء المفتوحة آخر الكلمة من هذه الملاحظات :.
بعض الكلمات التي آخرها هاء تكتب تاء مربوطة مثل (مياه تكتب مياة - وجه تكتب وجة - إله تكتب إلة ) الخ.
بعض الكلمات التي آخرها تاء مربوطة تكتب هاء مثل (شجرة تكتب شجره - حديقة تكتب حديقه )ألخ.
بعض الكلمات التي آخرها تاء مربوطة تكتب تاء مفتوحة مثل (القراءة تكتب القراءت - الكتابة تكتب الكتابت ).ألخ خاصة عند وصل هذه الكلمات دون الوقف.
بعض الافعال المضافة للهاء تكتب تاء مربوطة مثل (أكله -فعله- زرعه -تكتب أكلة- فعلة -زرعة).
أهمية التمييز بين الهاء والتاء المربوطة.
تغيير المعنى من حق إلى باطل مثل (عبد الله تكتب عبد اللة).
انتقال الاسم إلى فعل والعكس (رماة جمع رامي وهي اسم فإذا كتبت بالهاء صارت فعلًا رماه ).
.3إضافة الضمير للفعل وكتابته تاء مربوطة تجعله اسما مثل (أكله تصبح أكلة ).
أسباب المشكلة":.
التساهل في كتابة الهاء تاء مربوطة والتاء المربوطة هاء من بعض معلمي اللغة العربية ومعلمي المواد الآخرى وعدم مراعاة الدقة في الكتابة وتصويب الأخطاء.
عدم إدراج الموضوع من ضمن موضوعات المنهج والتعرض له بشكل بسيط.
عدم القراءة مراعيا ضبط الكلمات سواء من قبل بعض المعلمين أو التساهل أثناء القراءة أو الكتابة.
ندرة الانشطة التدريبات المرتبطة بتلك الظواهراللغوية فى كتب اللغة العربية.
.3الحل المقترح
طريقة العمل التنافسي بسن المجموعات للحصول على نقاط وتعزيز المجموعة الفائزة بالتعزيز اللفظي والمادي (المكافآت - الجوائز). ثم اختيار أفضل قائد للمجموعة .
خطوات العمل
تقسيمالفصل إلى مجموعات لاتقل المجموعة عن خمسة تلاميذ ولا يزيد عن ستة تلاميذ.
وضع المعايير والضوابط التي تيسر العمل الجماعي وذلك كالآتي :.
ترشيح قائد المجموعة عن طريق اختيار التلاميذ.
مراعاة الفروق الفردية من خلال تنوع مستويات التلاميذ داخل المجموعة الواحدة.
مدة العمل خمسة عشر يوماً .
تحصل المجموعة على نقطة واحدة على كل سؤال تجاوب عليه.
يتم خصم نقطة من المجموعة في حال حدوث ضوضاء أو شغب أثناء التفاعل مع المجموعات الآخرى.
تسجيل كل النقاط التي تحصل عليها المجموعة الواحدة في نهاية اليوم الدراسي.
تحديد المجموعة الفائزة بعد المدة المحددة (خمسة عشر يوماً).
يتم تكريم التلاميذ الفائزين أثناء طابور الصباح من خلال إدارة المدرسة.
العمل داخل الفصل :. شرح الهاء
.قمت بشرح مفصل ل حرف الهاء على التلاميذ.
حرف الهاء في اخر الكلمة وينطق هاء في الوقف.
حرف الهاء في اخر الكلمة وينطق هاء في الوصل أوضبط اخر كلمة.
الهاء تشبه التاء المربوطة من حيث الرسم فهي تكتب على شكل(٥) ولكن ليس فوقها نقطتان كما في التاء المربوطة.
الهاء ( الضمير المتصل الذي يلحق بالاسم) تكتب هاء بدون نقطتين مثل ( وطنه -كتابه)
الهاء ( الضمير المتصل بالفعل) تكتب هاء بدون نقطتين مثل (يحبه - يساعده -يشاركه)
هاء الضمير المتصل بالحرف مثل (اليه -فيه -منه- عليه- عنه)
الهاء تنطق هاء دائماً سواء أكانت متحركة (متحركة الآخر) أم ساكنة عند الوقف.
إذا تم تثنية الاسم الذي آخره هاء فإنها تكتب هاء مثل (وجه ~ وجهان).
شرح التاء المربوطة.
التاء المربوطة مرتبطة بالاسم فقط على خلاف الهاء آخر الكلمة وهي مربوطة بالاسم والحرف والفعل.
التاء المربوطة في الوقف تنطق هاء .
التاء المربوطة في الوصل تنطق تاء .
إذا اضيفت التاء المربوطة الى ضمير فانها تكتب تاء مفتوحة .
5. اذا تم تسمي اذا تم تثنية الاسم الذي اخره تاء مربوطة فانها تكتب تاء مفتوحة .
أخطاء شائعة في كتابة الهاء آخر الكلمة والتاء المربوطة تم الاشارة إلي تلك الاخطاء في الصفحة الاولى وهي عرض المشكلة الرئيسية.
3. التاء المفتوحة :.
التاء المفتوحة اخر الكلمة تكتب تاء في حالتي الوقف والوصل.
تنطق تاء في جميع الاحوال.
تأتي اخر الفعل مثل تعلمت وكتبت.
تأتي اخر الاسماء مثل مؤمنات ومسلمات وبنت .
تأتي اخر الحروف مثل ليت.
مقارنة بين الهاء. والتاء المربوطة. والتاء المفتوحة
وجه المقارنة
الهاء
التاء المربوطة
الثاء المفتوحة
الوقف
تنطق هاء
تنطق هاء
تنطق تاء
الوصل
تنطق هاء
تنطق تاء
تنطق تاء
التثنية
تظل هاء
تصبح تاء مفتوحة
تظل تاء
حالات
مع الاسم/الفعل/الحرف
الاسم فقط
مع الاسم /الفعل/الحرف
أمثلة
وجه/إله/مياه/معه/نفسه
حديقة/مدرسة/مكتبة
بنت/حوت/نبات/قرأت/ليت
4:التجربة التطبيقية :.
بعد تقديم شرح مفصل للتلاميذ عن كل من هي اخر كلمة والتاء المربوطة والتاء المفتوحة بدأت في توظيف الانشطة لإتقان عملية التعلم كالإتي:.
طلبت من كل تلميذ عمل خمس بطاقات لكلمات أخرها هاء في اليوم التالي سألت التلاميذ عن البطاقات و بدأت سؤالهم من معه كلمة اخرها هاء .
قامت تلميذة فقالت معى كلمة وجه سألتها لماذا كتبت وليست قالت لأن المثنى لهذه الكلمة وجهان فهي اذا هاء ( التلميذة أشرقت)
سألت مرة أخرى من معه كلمة أخرها هاء قام التلميذ محمد قال معي كلمة الله قلت له هل نضع علي الهاء نقطتين قال لا لأن عند الوقف تنطق هاء والوصل هاء فهي أخرها هاء.
قامت التلميذ نوره قالت معي كلمة يواجه وهي فعل مضارع وعند جعله من الأفعال الخمسة فتصبح يواجهان فهي هاء.
التلميذة نورهان معها كلمة نفسه وهو ضمير متصل بالاسم نفس.
التلميذة أشرقت معها كلمة مياه فإذا كانت بالتنوين مياه فى الحالتين هاء.
التلميذ أحمد معه كلمة عليه الهاء ضمير متصل بالحرف على.
التلميذة شيماء معها كلمة عظامه عظام +الضمير المتصل الهاء.
تكرار المواقف السابقة مع التلاميذ. (موضح بالفيديو والصور).
بعد ذلك العمل الجماعي من خلال المجموعات فكل مجموعة توضح الكلمة آلتي آخرها هاء وسبب كتابتها هاء تحصل على نقطة كما هو موضح في رقم 2لعمل مقترح. لاحظت تنافس شديد بين التلاميذ فكل مجموعه تريد أن تحصل على مزيد من النقط.
طلبت من التلاميذ عمل بطاقات لخمس كلمات آخرها تاء مربوطة ثم كررت العمل السابق في حرف الهاء وبدأت اسأل التلاميذ عن الكلمات التي بها تاء مربوطة عن سبب كتابتها تاء مربوطة .
تعددت التفسيرات منهم من كان يقول أنها عن الوقف تنطق هاء وعند الوصل تنطق تاء فلذلك كتبت تاء مربوطة.
والبعض يقول لأنها عند المثنى تكون تاء مثل حديقة تصبح حديقتان ....مدرسة مدرستان (هذا العمل الفردي).
العمل الجماعي من خلال التنافس والحصول على النقط أصبحت بيئة التعلم أشد تفاعلا ومنافسة حتى التلاميذ الذين كان لديهم عدم رغبةفي المشاركة وانطواء وخجل تحمسوا للمشاركة والتفاعل (موضح ذلك بالفيديو والصور).
تم تكرار تلك الخطوات مع التاء المفتوحة ...طلبت من التلاميذ عمل خمس بطاقات لكلمات أخرها هاء مفتوحة.. وفي اليوم التالي تم تكرار العمل السابق مع الهاء والتاء المربوطة... سألت التلاميذ من معه كلمات بها تاء مفتوحة قال البعض بنت _نبات_حوت...وسالت عن سبب كتابتها تاء مفتوحة قالوا أنها في الوقف تكتب تاء وتنطق تاء وفي الوصل تنطق تاء وتكتب تاء مفتوحة (العمل الفردي).
العمل الجماعي من خلال المجموعات والنفط (موضح بالفيديو والصور).
5:النتائج النهائية :.
في نهايةالتفاعل والمشاركة مع التلاميذ قمت بعقد مقارنة بين كل من الهاء والتاء المربوطة و التاء المفتوحة من خلال النشاط تقوم به المجموعات.
*طلبت من التلاميذ اخراج ورقة عمل يوضح فيها أوجه الاختلاف بين كل من الهاء والتاء المربوطة و التاء المفتوحة من حيث:.
1: الوقف. 2: الوصل. 3:التثنية. 4:الحالات التي تأتي معها أقسام الكلام. 5: أمثلة.
ويكون هذا العمل من خلال المجموعات.
* كتبته فقرة على السبورة بها أخطاء حالات الهاء و كتبت تاء مربوطة و حالات التاء المفتوحة و كتبته تاء مربوطة و أثناء الكتابة لاحظت أصوات تعلو فطلبت من التلاميذ الهدوء و بعد الانتهاء طلبت استكشاف الأخطاء ولله الحمد كانت إجابات التلاميذ عن الأخطاء كلها صحيحة.
* في أثناء حصة القراءة عن قيام أحد التلاميذ بالقراءة سألت هل يوجد كلمة بها هاء أو تاء مربوطة او تاء مفتوحة اطلب منه التوقف و توضيح السبب في كتابتها بهذا الشكل .
* اثناء حصة الاملاء يتملى التلميذ ويفكر اثناء كتابة كلمة بها هاء أو تاء مربوطةأو تاء مفتوحة.
* تحسن معظم التلاميذ في التمييز بين كل من الهاء والتاء المربوطة و التاء المفتوحة.
* استخدام شبكة مفردات كلمة مدرسة مع تحديد الكلمات تكون منتهية بتاء مربوطه مثلا (معلمة -حديقة).
* تحسن في أداء التلاميذ. وزيادة تركيزهم حول التي تنتهي بهاء او بتاء مربوطة او مفتوحة.
* أثناء كتابة كلمات تحتوي على او تاء مربوطة او مفتوحةاستشير التلاميذ حول كتاباتها بطريقة صحيحة وسبب ذلك.
6: التوصيات المقترحة:.
التركيز على الموضوع في المناهج وذلك من خلال تحديد موضوع للدراسة في الصف الثاني الابتدائي والثالث الابتدائي مع زيادة الانشطة على الموضوع.
زياده الانشطة في منهج الصفوف العليا.
الاهتمام بالموضوع من قبل معلمي اللغة العربية و التركيز على الفروع المختلفة لمادةاللغةالعربية.
مراعاة معلمي المواد الدراسية الاخرى الى كتابة الكلمات بطريقة صحيحة.
التعزيز من قبل المعلمين للكتابة بطريقة صحيحة وعدم التساهل في التصحيح.
اللافتات ولوحات الارشادية داخل المدرسة يجب ان تكتب بطريقة صحيحة.
التقويم والاختبارات يجب تصميمها وصياغتها بطريقة سليمة حتى لا يحدث تشتت للتلميذ.
الاهتمام بالظواهر اللغوية في المناهج الدراسية لاننا نجد الكثير من خريجي الجامعات و الدبلومات الفنية لا يستطيع كتابة الكلمات بطريقة صحيحة.
يحدد الفرق بين الهاء والتاء المربوطة بأن كل منهما حرف نستقل عن الاخر.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق